-->
اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

Featured Content Slider

معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

الجمعة، 22 مايو 2015

خمس دول تجسست على العالم من متجر التطبيقات الإلكتروني أندرويد

خمس دول تجسست على العالم من متجر التطبيقات الإلكتروني أندرويد

مازالت الفضائح التي فجرها العميل الأمريكي السابق "إدوارد سنودن" و الذي اشتغل لسنوات في وكالة الأمن القومي الأمريكية "NSA" تتفاعل، حيث كشفت وسائل الإعلام عن وثيقة جديدة سربها إدوارد سنودن و تكشف عن حجم التجسس الذي تقوم به الأجهزة الاستخباراتية لخمس دول.

و منذ تفجر قضية العميل الأمريكي السابق إدوارد سنودن حول التجسس استأثرت وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA بأغلب فضائح التجسس على المستخدمين على شبكة الإنترنت و شبكات الاتصالات الدولية، إلا أن الوثيقة الأخيرة التي سربها سنودن و نشرها موقع The Intercept و الراديو الكندي CBC تكشف عن أمور أكبر من ذلك.

الوثيقة المسربة تكشف عن تحالف خمس دول هي (أمريكا، بريطانيا، كندا، نيوزيلاندا و أستراليا) و هو التحالف الذي يحمل إسم "العيون الخمسة/Five eyes" حيث قامت هذه الدول بتطوير آلية جديدة تمكنها من التجسس على المستخدمين انطلاقا من المتجر الإلكتروني لجوجل "جوجل بلاي" بالإضافة إلى المتجر الإلكتروني لسامسونغ.

و حسب المعلومات المتوفرة و التي نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية فإن هدف تحالف العيون الخمس من وراء البرنامج التجسسي "Irritant horn" تم التداول بشأنه بين الأجهزة المعنية ما بين سنتي 2011 و 2012 و يبقى الدافع الأساسي هو قرصنة اتصالات المستخدمين مع المتجر الإلكتروني و زرع برمجيات خبيثة في هواتفهم أو حتى إرسال معلومات مغلوطة لبعض المستهدفين، و تشير المعلومات إلى أن الدول الخمسة كانت لديها مخاوف من ربيع عربي آخر و انتشار الحركات الشعبية.

و ركزت هذه العملية التجسسية على عدد من الدول من مختلف القارات لكن خصوصا من إفريقيا و من بين الدول المستهدفة: السودان، السنغال، الكونغو، فرنسا، المغرب، سويسرا، كوبا، الباهاماس، هولندا بالإضافة إلى روسيا، و تشير المصادر إلى أن الأجهزة الاستخباراتية الخمسة كانت تقوم كذلك بجمع معلومات خاصة عن إرهابيين مفترضين.

و إلى الآن لم تقم أي من الجهات المعنية بالتعليق على هذه المعلومات الجديدة سواء تعلق الأمر بـ جوجل، سامسونغ أو أجهزة الاستخبارات الخمسة و على رأسهم وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA.


شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بث مباشر

البث المباشرة مع رغيب أمين للإجابة على تساؤلاتكم التقنية من الإثنين إلى الخميس

730

بتوقيت غرينيتش

2230

بتوقيت مكة المكرمة

المحترف: شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو  | Almohtarif
المحترف عبارة عن مدونة ضخمة تضم عدد كبير من الفيديوهات المصورة عن طريق حلقات متسلسلة نتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي ، بالإضافة إلى مقالات . مدونة المحترف تأسست سنة 2010 حيث تستقطب الآن عدد كبير من الزوار من كافة ربوع الوطن العربي ، حيث ان مقرها الرئيسي بالمغرب و مديرها امين رغيب ،حاصلة على جائزة افضل مدونة مغربية لسنة 2012 / 2013 ومصنفة ضمن افضل 10 مدونات عربية حسب المركز الدولي للصحفيين ICFJ سنة 2013 وحاصلة على الجائزة الفضية من يوتوب (اول قناة مغربية تحصل على هذه الجائزة من يوتوب ) سنة 2014 وتم تكريم مؤسسها من طرف حاكم دبي بجائزة رواد التواصل الإجتماعي عن فئة التكنولوجيا سنة 2015 وهو الموقع التقني الاول في المغرب والعالم العربي
للإتصال بنا: contact@almohtarif.net
جميع الحقوق محفوظة ل test4best
صمم وكود بكل من طرف